يوم الأحد 9:48 صباحًا 29 نوفمبر، 2020

الكمون والليمون

آخر تحديث ب10 اكتوبر 2020 السبت 9:20 مساء بواسطه جمعات

للكمون و الليمون فائدة كثيره لجسم الإنسان.

 

يعتبر الكمون من النباتات الحوليه و التي تنبت بمنطقة البحر الابيض المتوسط. و تمتلك خصائص مضاده للأكسدة.

 

وتخفض من سكر الدم كما انه مضاد للاختلاج و يضاف الى الأطعمه لإضفاء نكهه متميزه لها

 

ويستخدم كعطر بالمستحضرات و غيرها.

 

اما الليمون فهو من الأشجار دائمه الخضره و التي تنبت بالمناطق شبة المداريه و منطقة البحر الابيض المتوسط.

 

وتعد ثمارة صغار الحجم، بيضاويه الشكل و يتدرج لونها ما بين الأخضر و الأصفر

 

فائدة شرب الكمون و الليمون.

 

لا توجد دراسات علميه تبحث فيما اذا قمنا بتناول الكمون و الليمون سويا له فائدة صحية للجسم،إلا ان كلا منهما لهما فائدة كثيره لصحة الإنسان

 

فائدة شرب الكمون

 

تخفيف الوزن: قالت احدي الدراسات ان الأشخاص الذين قاموا بشرب الكمون ،فقدوا كميات جيده من اوزانهم،حيث انخفضت مستويات الأنسولين لديهم

 

تقليل مستويات الكولسترول:-حيث اكدت دراسه ان تناول النساء اللاتى يعانين من السمنه و فرط الوزن لثلاثه غرامات يوميا من الكمون  يوميا ربما قلل مستويات الكولسترول الكلي

والضار،والدهون الثلاثيه عندهن،كما شهدن ارتفاعا بمستويات الكوليسترول الجيد .

 

المساهمه بتحسين اعراض متلازمه القولون المتهيج:-قالت دراسه ان تناول الزيت العطرى للكمون خفف اعراض الآم المعده و الانتفاخ، و خفض حركة القولون للأشخاص المصابين بالاسهال،وعزز هذي الحركة عند المصابين بالامساك.

 

تقليل التوتر: اشارت احدي الدراسات و التي اجريت على الفئران ان اعطائها مستخلص الكمون قبل ادائها لنشاط مجهد قلل باستجابه التوتر لديها،حيث ان ذلك النوع من البذور يساعد على التقليل من التوتر،بسبب تأثيرها المضاد للتأكسد،كما عرف ان ذلك التأثير على الفئران يفوق تأثير فيتامين ج على الفئران ذاتها.

اخر شياكة

 

تعزيز المناعة:-اشارت دراسه الى ان الكمون ربما يعزز الجهاز المناعى و يساهم بمكافحه بعض نوعيات البكتيريا و العدوي الفطرية.

 

فائدة شرب الليمون .

 

يحتوى الليمون على نسبة مرتفعه من فيتامين ج، و الألياف الغذائية،و المركبات النباتيه المفيدة، و لذا فإنة ممكن لتناولة ان يقدم العديد من الفائدة الصحية للجسم ،منها:-

 

*تعزيز صحة القلب:-قالت دراسه ان تناول الخضار و الفواكة التي تحتوى على فيتامين ج تقلل خطر الإصابه بأمراض القلب و الجلطات الدماغية.

 

الوقايه من حصوات الكلى:-فإن حمض الستريك الموجود بالليمون يساعد على زياده حجم البول،ودرجه حموضته،وهذا ما يشكل بيئه غير مناسبه لتكون حصوات الكلى،التى تتكون نتيجة لتراكم الفضلات،ويمكن لشرب نص كاس من عصير ثمار الليمون يوميا ان يمنع تشكل الحصوات عند المرضي و التي ربما سبق و أصيبوا فيها .

 

*تقليل خطر الإصابه بالسرطان:-حيث اشارت دراسات انابيب الاختبار ان عددا من مركبات ثمار الليمون ربما قتلت الخلايا السرطانية، و لكن يجب القول انه لم يكن التأثير ذاتة بالنسبة للبشر.

 

*يزيد الحركة الدوديه بالقناة الهضمية:-حيث ان الليمون يعزز حركة الأمعاء و يعالج الامساك، كما ان عصير الليمون مفيدا للمصابين بعدوي المسالك البولية،حيث يساهم بالتخلص من السموم.

 

*يساعد بانقاص الوزن:-تبين من دراسه اجريت على القوارض ان تناول المركبات متعددات الفينول و التي توجد بقشور الليمون ربما قلل من زياده الوزن الناتجه عن النظام الغذائى الذي يسبب السمنة.

كما عززت ايض الدهون ،وحساسيه الجسم للانسولين عند هذي القوارض،كما يعتقد ان هذي الثمار تقلل الوزن لاحتوائها على الياف البكتين التي يزيد حجمها بالمعده مما يزيد الشعور بالشبع.

 

*المساعدة على امتصاص الحديد من مصادرة النباتيه -حيث تحتوى هذي المصادر على الحديد غير الهيمى الذي يصعب

امتصاصه،ويمكن لفيتامين ج و حمض الستريك ان يزيد من ذلك الامتصاص و بالتالي فإنة ربما يساعد بالحماية من خطر الإصابه بفقر الدم.

 

 

 

 

22 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.