القسم العام

املي و حلمي و امومتي و القدر

املي و حلمي و امومتي و القدر 1010

قصة كفاحي للوصول, املي و حلمي و امومتي و القدر

كل واحد عنده هدف بيفضل وراه لحد مايحققه كل اللي بيحتاجة في رحلته الصبر والإرادة
والتحدى والقوة واهمهم الصبر اما لو كنت من أصحاب النفس القصير فلن تحقق شيئا

 

في إحدى ليالي عـــام 2005 كـانت البداية لفصل من فصول حياتي بدأ ذلك الفصل بزفافي
كان أبطاله أنا ورفيق دربي تم الزفاف في أحسن صورة ولله الحمد كما تمنيت ذهبنا
لعش الزوجية وفي تلك الليلة رسمنا أجمل الأحلام لحياتنا المستقبلية حددنا كم طفلا نريد مرت
الأيام وانتهى شهر العسل وشهر تانى وكانت من أسعد أيام حياتي لاحظت شئ غريب وهو
.. أنه خلال الشهرين لم تأتيني الدورة الشهرية,كان أخر يوم لها ليلة فرحي .. أصبت
بخمول وتعب غريب فرح زوجي ولاحظت حماتي تعبي,وأصرت على زوجي أن يأخذني للدكتور وهناك وسألتني
الدكتورة أخر موعد للدورة وأخبرتها ثم قالت إنتي أعراضك أعراض حــمــل وطلبت تحليل حــمــل ..
ظهرت النتيجة بعدها بساعتين وطلعت ســلبــيـة ,قالت الدكتورة إنتي عندك حــمــل كــاذب قالت: الحمل الكاذب
هو تأخر الدورة عن موعـــدها وظهـــور أعـــراض الــحمــل كـــلـهــا مع عدم وجود حـمـل .. طيب
اعمل ايه دلوقتى كـــــان إجــابة هـــــذا الســؤال هو بداية لرحـــلــة العـــذاب والبــحـــث عن الأمـومـــه كــتبت
لي دواء عشان تنزل الدورة وقالت راجعي مع دكتور وأعملي كل الفحوصات اللازمه أي فحوصات
وأنا لــســه عروسة ذهبنا للطبيب ثم قــال إذا كملتم 6 شهور ومحصلش حــمل تــعالوا أخذت
مشاعر الأمـــومـــه شاغلاني وأصبحت أفـــكر فيه بــشكل كبــير ,وتمنيت أن يــحدث .. لـــكــــــن مرت الأيــــــــام
والشــــهور ولم يتحقق هذا الحلم رجعنا للطــبيب بعد 7 شـــهور عمل لنا الفحوصات الأولية وكانت
النتيجة ســـلـيمـيـن مافيش موانع الحمل صرف الدكتور لي دواء الـــكلوميد  لم يحدث حمل وخلصت الســـنة
الأولــى بدأت التسألات والمضايقات من العيلتين إلا الأن لم يكن المـــوضوع مـــــشكـــلـــــه بالنسبة لي أخذت
بعدها الموضوع بشكل جدي وغيرت الدكتور وأستمرت حيرتي والــكل أجمع أنه لايوجد سبب يمنعكم من
الحمل عدت ســـنة أخرى بدئت أخاف كان في بالي أسئلة كثيرة ليه مش بحمل؟؟ طيب
إحنا مافينا شئ؟؟ أخذت منشطات أخذت أعشاب أصبح زوجــي معلق بالدورة وأصــبح يعدها وحفــظ وقتها
أكــثر مــني رحمتك ياربي تعبت نفسيتي كــثيــرا وأهــملت دراســـتي أكــثـر بقيت أدور الحـمـل بكل شـئ
وبأي ثــمـن … … في شــهــر 32008 أقترحت علينا الدكتورة عمل تلقيح صناعي (أي أخذ
عينة من الحيوانات المنوية من الزوج ووضعها داخل الرحم بعد تنشيط البويضات) وعملناها طبعا وتفائلنا
كثير وخصوصا أني حللت بول في البيت وطلع لي خطين,لكن في تحليل الدم طلع ســـلبي
كالعادة طبعا,لكن هاذي المرة كانت أقــسى مره علينا  أقترحت الدكتورة علينا أن نعيد الكرة مــــرة
أخرى وعدنها عـــلى طــول والنتيجة نيجـــاتيف سلبية برده وأخذت أردد اللهم آجرني في مصيبـــتي وأخـــلفني
خيـــرا منها
بداية الحــلـــم ..كانت في شهر 52008 قالت لنا الدكتورة عمل عملية الحقن المجهري(أطفال أنابيب بطريقة
مطورة) نجرب طالما مافيش سبب يمنع الحمل فرحت جدا وقلت لنجرب رفض زوجـــي وقال لننتـظر
قليلا لم أتشاجر معه لكني كنت أبكي بيني وبين نفسي بشكل فظيع وكنت أدعي بأن
الله يرزقنا في نـــهاية ذلك الـشــهر رزق أخو زوجي بإبنه البكر بعد تأخر دام 7
سنوات .. وقد عملوا عملية أطفال أنابيب لــ6 مرات ومانفعش لكن رزقهم اللـــــه في العمـــلية
السابعة .. عندما رأى زوجي إبن أخــيه وشاله بين يديه غير فكرته ورفضه ووافق على
إجراء العملية في نهاية شهر 52008 … تعرفت على صديقة ونصفي الآخر عاشقة الأمل(يارب احمل
) في البداية كانت عن طريق المسنجر وتطورنا إلى التــحدث على الموبايل شجعتني على عمل
العملية وسأتحدث عنها لاحقا ذهبنا إلى الدكتورة لتحديد موعد للعملية مستشفى سعد التخصصي الدكتورة: سهام
عكوم – لبنانية قالت الدكتورة لما تجي الدورة القادمة تأخذي حبوب منع الحمل ياسمين واللى
سعرها بـ20 ريال تقريبا من ثاني يوم الدورة لكي تأتي الدورة إلي بعدها في وقتها
وما تتأخرش عشان نبدء التنشيط وفي اليوم الــ21 من الدورة إن شاء الله أبدء بأخذ
حقن الديكابتيل اللي سعرها 284 ريال في يوم 1562008 كــان مــوعد صديقتنا الدورة بدئت بأخذ
حبوب ياسمين في تلك الأيــام كانت آختبارات اخر التــرم  وخلصتها بكل حماس وتفوق حدث مالم
يكن بالحسبان مرضت أمي العزيـــزة والدكاترة قالت أنها تحتاج لعملية كبيرة يارب رحمتك بالمناسبة أهلي
ساكنين بمنطقة وأنا في منطقة أخرى بعيدة عنهم أمي ستدخل غرفة العمليات ياالله تحدد موعد
عملــية أمي اشفيها يارب لكن قريب من اليوم الــ21 من الدورة الذي سأبدء فيه العمــلية
ولازم أن أسافر لأمي لكي أكون معها أتصلت علي الدكتورة سهام وقالت لي سيتغير شئ
في وقت العملية ولازم تجيلي لكي أفهمكي روحتلها عندها وقالت أنتي يوم 672008 سيكون اليوم
الـــ21 من الدورة وإذا أخذتي الإبر وأتتكي الدورة بعدها سوف تصادف عمليتك نهاية شهر 7
قالت أخر إسبوع من شهر 7 كل عام إحنا مش بنعمل اي عمليات لأنهم يغلقون
مختبر المستشفى للتعقيم قالت إنتي هتأخذي الإبر لكن راح تطولين في الإبر وهانستنى لشـهر 82008
عشان نعمل العملية  أنا فرحت عشان راح أروح لأمــي وأكون معاها ونجحت عملية امي 672008
بدئت بأخذ الإبر إلي تحت الجلد وكنت عند أهلي .. كنت أخذ أختي الصغيرة وأتحجج
بأني سأذهب للسوبر ماركت عشان أروح  واخد الحقنة رجعت بعدها إلى بيتي وكنت مضظره بأن
أخذ ترم صيفي وكتييير كنت أفكر هل سيؤثر على العملية خليتها على الله يوم 1472008
أتت الدورة لكن لم أبدء بالإبر المنشطة وأستمريت على الإبر إلي تحت الجلد يوم 282008
,كان موعدي مع الدكتورة لأبدا الإبر المنشطة اسمها إبر مينجون سعرها 221 ريال بدأت بأخذ
الإبر وكانت الجرعة 2 بودر ,و1 موية نسيت أن أخبركم أنه في يوم 1172008 قد
أتممت 3 سنين من الزواج مرت السنة ولكني لم أحزن قط لأني كنت متفائلة بالعملــية
في يوم 282008 ,كان مر على الدورة 20 يوم .. وقالت الدكتورة أبدء الحقن المنشطة
أستغربت وقلت لها ألن ننتظر الدورة القادمة قالت لن تأتيكي دورة لأنكي أخذتي الحقن إلي
تحت الجلد طبعا أنا مادققتش لأن اللي يهمني هو تحقيق حــــلمـي بأن أحــمل وأحــضن طفلي
في البداية أخذت 2بودر و1 موية وإبرة تحت الجلد كمان أصبحت دكتورة لنفسي وكنــت أبحث
في الإنترنت كــثيرا عن أي معلومة عن عملــية الحقن المجهري وأصبحت أخذ من نفسي حبوب
فوليك أسيد وسعرها 5 ريال لأنها تقوي بطانة الرحم وتهيئ الرحم للحمل كان الدكتورة لازم
تكتبه لـي لكنها مع الزحــمة نسيت  لذلك يجب عليكم أن لاتعتمدوا على الدكــاترة في كل
حاجة وعليكم أن توسعوا ثقافتكم وأسئلوا الدكتور عن كل حاجة حبوب البيبي أسبرين اللي سعرها
3 ريال يمنع تجلط الدم ويوصل الدم للجنين ومهم لمن لديهم أجسام مضادة رويال جيلي
(غذاء ملكات النحل) وسعره 99ريال بيقوى البويضات وتساعد على تكبيرها وكمان تساعد في تقوية الحيوانات
المنوية ونشاطها أنا خليت زوجي يأخذها رجعت للدكتورة في اليوم التاسع من بدء التنشيط لمتابعة
التبويض,قالت التبويض لسه ضعيف فزودتلي الجرعة لي إلى 3بودر و1موية  وتابعنا التبويض يوما بعد يوم
وأصبح لدي 5 بويضات لكنها لا تكبر زى المطلوب أخذت تفكر الدكتورة تلغي العملية بعد
كل الحقن دى قالت راح نزود لكي الجرعه ولو عايزة نلغيها ونبدء الشهر الجاي طبعا
قعدت أبكي وأقول لها أي إلغاء أنا راح أكمل حتى لو أخذت 10 إبر ماعندي
مانع قالت خلاص راح نكمل ونشوف أستمر التنشيط أسبوعا بعد إسبوع .. تعبت نفسيا جدا
وأهملت دراستي لكن كان اللي بيهون عليا هو وجود إخوتي عندي وإن كانوا مايعرفوش شيئا
عن الموضوع .. وكانت عــشوقة بعد عمري هي البلسم لي حزن زوجي علي من كثر
الحقن إلي أخذها وقال لي أنتي لست مجبرة ممكن نلغي العملية قلت له أنا مبسوطة
أهم شئ إنوا ربي يكرمنا فيها ياررب وأنسى كل هالألم بقيت أخذ 6بودر و1 موية 
وبقوا كل الممرضات لا يصدقونني ويطلبون الروجته ليتأكدوا بنفسهم  وأخيرا حددت موعد للإبرة التفجرية ..
يارب فرجك .. يعني أخذت 60 إبرة تحت الجلد و 26 يوم إبر منشطة تقريبا
أخذت 75-80 إبرة تم السحب يوم الخميس 2882008 كانت العملية في الصباح وكانوا أخواني نايمين
عشان محدش يسألني وين رحتوا ذهبنا الساعة 6 صباح إلى المشفى دفع زوجي فلوس العملية
اخدنا غرفة ليا أنا وزوجي في الساعة الثامنة طلبوا من زوجي العينة للسائل المنوي أخذوني
أنا لغرفة العمليات واخدت البنج في الساعه 9 صحيت من البنج وأخبرتني الدكتورة بأنهم سحبوا
13 بويــضة وكيس مائي الحمدلله من قبل ومن بعد خرجت من المشفى بعدما تأكدوا أني
بخير وطلبت من الدكتورة أخذ تحاميل تحاميل سايكولوجست 400 مرتين يوميا وحطتلي الممرضة وحده منها
بعد عملية السحب أتصلت تاني يوم بالدكتورة لأعرف كام بويضة تلقحت قالت 9 بويضات وسيكون
الإرجع بعد بكرة سجدت لله سجدة شكر يوم الترجيع 3182008 تأجل الترجيع من الصباح إلى
العصر روحت المشفى في الساعة الرابعه بعد أن أخبرت أخواني أنني سأذهب لكي أذاكر مع
صديقتي اخدت نفس الغرفة وطلبت مني الممرضة أن أشرب ماء كثير ثم أخذوني لغرفة العمليات
أخذت ترجع الأجنة وكانوا ثلاثة أجنة من الدرجة الأولى وجلست أسمي وأقراء ماأحفظه من القرآن
وفضلت أردد اللهم أستودعك أجنتي فأحفظهم وثبتهم لي يارب بعدها أعطتني صورة لهم داخل الرحم
وقالت لي الدكتورة : إن شاء الله هاتبقي أول صورة في ألبوم البيبي رجعوني للغرفة
وقالت راح تنامين على ظهرك لمدة 6 ساعات وطلبت منهم أن أتبول وأحضرت لي الممرضة
علبة وقالت: سويها وإنتي نايمة .. طلبت من زوجي أن يذهب لكنه رفض وقال سنكون
مع بعض في الحلوه والمره كانت ليلتها ليلة اول رمضان كانوا يصلون صلاة التراويح وكنت
أسمع للقرآن وأحيانا أخرى انام بعد مرور 5 ساعات طلبت من الدكتورة الخروج وسمحت لي
.. أحضروا لي الكرسي المتحرك وذهبت إلى السيارة ورجعنا إلى منزلنا يعني لازم أن أقــوم
أطبــخ لهــم (الحــمدلله عندي شغالــة كمــان) بس أخوانــي مايحــبوا يــاكلوا من ايدها قالــت لي أختي
لا تقلقي وأرتاحي أنا سأتدبر أمرهم  عندمــا رجعت إلــى المنزل كــانت الســـاعه الــ11 مــساء,أخبرت أخوتي
أني تعبـــانة من المذاكرة طوال الــيوم لدى صديقتي وعايزة أنـــام … نمـــت لكن أول مرة
أحس بهذا الإحساس نمــت وفي رحــمي أجنة دمــعت عيناي في اليوم الثاني صحيت وكنت صائمـة
أخذت التحميلة لكن لم أكن أحس بأي من الأعراض التي يكــتب عنها البنــات قولت لزوجــي
بأني مش حاسة بــشئ ولم ينــزل منــي أي دم أو إفرازات وقال ربك كريم في
اليوم الثالـــث أتصلت على الدكتورة سهام وقلت لهــا أني لا أشعر بأي شــئ, ضحكت وقالت
مهو دة طبيعي سألتهــــا عن الأجــنة الستــة الباقــية وكانــوا مـن الدرجــة الأولــى والثــانية,قالتلي للأسف لم
يتجمــد منهــم شئ هنــا فقــدت الأمـــــل وعرفــت مصيري لما صحي زوجي أخبرته باللي حصل وكــان
الوقــت قبل صــلاة المغرب بــنصف ســاعة, وقلت له: خلاص العملية فشـلـت قــال: طيب إنــتي مستنية
ايه قــومي جــيبي السفــرة ,وحــطــي الفطور … قمـــت وفي عــيني ألــف دمعة أنا اللي أقنعته
بأن العملية فشلت في اليوم الرابع ذهب زوجــي إلى عــمله عندما كــان يخرج قال لي:
خلي بالك من ولادنا ولا تجــهدي نفــسك ودعــيكي من الوســاوس كان لدي إحســاس كبير بأن
العمــلية فشلت أصبحت أمــارس حياتي بشكل طبيعي ألعب مع اخواتي لم أنتبهه لجلستي أو قومــتي
بقيت اسهر نسيت أني عملت عمــلية ,ووجود إخوتي ريحني كثيرا أتصلت على مستشفى الدكتور سمــير
عباس بالخبر وسألتهم عن أحسن طبيب يعمل عمليه الأنابيب وسألتهم عن تــكلفة العملية عشـــان أعيدها
بعــد شهرين عندهم في يوم الــتاسع مــن رمــضان وكـــان التــاسع من ترجيــع الأجـــنة ,كان سيرجع
زوجــي من العمــل أتصل علي وطلــب أن أذهب لعمل تــحليل رقمي قال: انا مابعرفش انام
روحي سوي التحــليل عشــان نرتاح وطبعا أنا كنت افكر كدة من الله بعد صلاة العشــاء
أخذت أختي معــاي ,وقلت لها بروح أحلل,قالت مو بدري ولا عادي ,قلت لها بدري جدا
لكن اعمل ايه ماأقدر أستنى أكثر من كــذا طلعنا ليموزين وذهبـــت للمخــتبر وأخذ مني الدم
وقال : النتيجة بعد ساعــه ونص قال: روحي البيت وأتصلي بالموبايل دقيت الرقم ويـــدي ترتــــجف
مع كل دقة رقــم وقلبي يدق مــعها ألــف مره رد علي الدكــتور ومليته إســمي قــال
دقائـــق يعـــلم الله أنــها أثقل علي من الجبــال … بعدها قــال أن نســبة الهرمونات 64
كـــام ؟؟؟ يا مدام بقلك 64 إنتي مش سمعاني؟؟ يعني إيش 64 حــامل؟؟ ولا مش
حــامل؟؟ هو إن شاء الله حــــــــــــــــــــــــــــامل بس أحسن تعمليه تاني التحليل بعد يومين عــشان نشوف
النــسبة هاتعلى ولا لا تدرون إني قفلت السماعه في وجهه الرجال ماني عـــــــــارفة وش أســــــــــــــــــوي
ضاعت كل المـــــشاعر حسيت بالــــ فرح البكاء بس لم تنزل من عيني دمعه واحده …
تحجرت الدمعات حضنت أختي أحسست بأن الله يحظنني حسيت بأن الدنيــا كلــها مفتوحة ادامي سجدت
في مكاني سجدة شكر لله لقد سبقني زوجي بالإتصـــال قال: أنا جنب البيت,إنتي كلمتي معمل
التحاليل جأت فكرة في بالي,وقــلت لماذا لأخبره وهو موجود ادامي أريد أن أرى تعابير وجــهــه
… قلت أيوة كلمتهم,قال: بشري قلت الخيرة فيما أختاره الله الهرمون طلع 2 يعني الله
يعوضنا قال خلاص الحمدلله على نعمه وجالس يهديني وأنا أمثل دور الزعلانه سكرت منه وذهبت
للكمبيوتر وفتحت صفحة الوورد وضعت صورة طفل جميل وكتبت تحتها بــابــا وحشتــني مــوت أنــا جاي
قريــب خلي بالك على مــاما يا بــابــا ولا تزعــلها أبدا … طبعــتها ولصقت الورق على
باب دولابــه في الغــرفة … … جاء زوجـــي إلي البيت وسلم علي,وجلــس يقلي خلاص اضحكى
وأنا مسوية نفسي دخل الغرفة,ودخلت وراه,شاف الورقــة قال: وش هذا ,قلت: زي ماتشوف قعد قال:
من جد,ولا مزحه قلت: من جد قال: كام نسبة الهــرمون؟؟ قلت: 64والدكتور حق المختبر قال
إنه حمل,بس لازم نعيد التحليل بعد بكرة. حضنني وقال ربي يقدم مافيه الخير حاولنا أن
ننام ليلتــها لكن أي نوم اللي هايجي لي اللهم أجعل الأيام تمر سريعا … …
عدى اليومين عــلى خير,ذهبت لعمل التحليل الثاني النتيجة بعد ساعه ونصف روحنا وكل منا يجر
الأخر معه اللهم لا تخيب رجائنا دخلنا للمختبر وجاب الدكتور ورقة النتيجة,وقال: كام كانت النسبة
المرة الماضية ,قلنا مع بعض 64  قال خلاص ألف مبروك النسبة دلوقتى بقت 248 زوجي
قال يعني حــــــــــــــــــــــــــــــامــل قال الدكتور: أيوة حـضـنني زوجي أمام العالم ,أخذ يبكي وأبكاني معـــاه سجدلله
سجدة شكر ركبنا العربية أتصلت بالدكتورة وأخبرتها قالت أيوة إنتي حامل خلاص خذي موعد في
يوم 209,وتعالي نشوف الجنين جلسنا نبكي داخل سيارتنا ومشينا نلفلف بالسيارة مانعرف وين نروح ضيعنا
طريق المنزل اللهم لك الحــمد من قــبل ومــن بعد اللهم لأعرف بماذا أشكرك,اللهم عوض عن
صــبرنــا خيرا

 

قصة كفاحي للوصول

املي و حلمي و امومتي و القدر

أمالي وأحلامي وأمومتي والقدر

 

املي و حلمي و امومتي و القدر 1010

السابق
مايقال عند خلع الملابس والاستحمام وغيره
التالي
وين الاقي الجيلاتين اللي بدون نكهه