كلام زهراني ما ذا نعرف عن اللهجة الزهرانية سوف نتعرف احبائي من اثناء ذلك الموضوع علي اللهجة الزهرانية و علي كلام زهرانىالكلمه و معناها بالهحة الزهرانية
نسب القبيله و مواطنها فالجزيره العربية:
الدواسر قبائل كبيره و من اشهر قبائل الجزيره العربية، استوطنت جنوب نجد فو ادى الدواسر،وقبيله الدواسر تتكون من جذمين:
احدهما قحطانى من الازد من كهلان و الاخر: عدنانى من و ائل من ربيعة. (من اهم
عشائر نجد الدواسر و هم خلق كثير حاضرة و بادية فغايه القوة و القوه
والعنف و قبائلهم فالبادية كثير).. عنوان المجد فتاريخ بغداد و البصرة و نجد للحيدرى .
(تعتبر مساكن الدواسر الآن من اوسع مساكن القبائل و أخصبها و أكثرها مياها و امرها
فيحدها جنوبا حدود اليمن الجنوبية و شمالا منطقه علية و جنوبى العرمة و جبال العارض
وشرقا اسفل الدهناء و بلاد ال مرة و غربا بلاد الشيابين من عتيبة و بلاد قحطان و لم يملائهم
فى حدودهم الا نزيعة من قبيله السهول (والصحيح سبيع)ذهبت
مع الدواسر بالحلف و نزلوا الغيل و ستارة و حراضة و بعض و ادى برك و ما حولة و هؤلاء
هم القبابنة و علي ذلك فمساكن الدواسر تشمل قسما كبيرا من الربع الفارغ
ومن الدهناء و من الجدول و البياض و هريسان و ما رفع هذا غربا الي اسفل بيشة و تثليث و ما صاقبهما شمالا و جنوبا.
وأورد قصيده لأهم شعراء الدواسر محددا بلاد قبيلته:
لى ديرة(ن) قبليها فحوضا و شماليها المشقوق و الرقـاش
وجنوبيها العد المسمي ال زايد مضماة خرب و من و راة مناش سكانها و دايه من جدارها دواسر لا جات الازمنة هشاش
تاريخ اليمامه، الشيخ عبد الله بن خميس.
وكانت قبيله الدواسر مع قومها فجنوب غرب جزيره العرب حول سد مأرب،
ارتحلت الي و سط جزيره العرب و بالتحديد فالوادى المسمي باسمها (وادى الدواسر)،
وايضا من مكانها الافلاج. منهم باديه و منهم حضر يسكنون القرى
ويمتهنون الفلاحة.. ظواهر فلهجات العرب الاواخر. ص299
( بعض من الظواهر و السمات فلهجه الدواسر ):
(1): الكسكسة: و هى ابدال كاف المخاطب المؤنث(تاءا و سينا) مثال
:معك:معتس،عطيتك: عطيتس. ابدال الكاف فبعض الكلمات(تاءا و سينا)،نحو باكر:باتسر، سكين: ستتسين،كريم: تسريم.
(2): العنعنة: و هى ابدال الهمزه عينا، و هذة السمه دارجه عند العديد من القبائل و خاصه نجد، مثال: سؤال: سعال،
(3): جمع التكسير: و جمع التكسير له جانب فلهجتهم كما فمعظم لهجات نجد.
(4): تسهيل الهمزة: و لا تنطق الهمزه الا فحدود ضيقة.
(5): اسماء الإشارة: هنا: و تلفظ (إهنيا)، بإضافه همزه فاولها. هناك: و تلفظ (إهناك) بإضافه همزه فاولها.
هؤلاء: و تلفظ (ذولا).
(6): الأسماء الموصولة: و تحل (اللي) محل كل الأسماء الموصولة،الذى و التي، و اللذان و اللتان..الخ.
(7): جمع ثلاث ضمائر ففعل و احد
ذكر الشيخ العلامه و المؤرخ عبد الله بن خميس:(والتى تجمع بين ثلاث ظمائر ففعل و احد و تصل ما بينها مع كون احدها منفصلا و اثنان منها للرفع فلعلك تدركها حينما تقرا الأبيات التاليه:
يابن سالم هاضنى صوت الحمام باح سدى و العزا ما احرزتناه
شدوا الفرجان فشف الجهام خلي و ادى السيح ما و اجهتناه
اليست هذة لغه الدواسر باديه و حاضرة)..
(هذة الظاهرة خاصه بقبيله الدواسر ،ولا يشاركها بها سوي قبيله السهول علي نطاق اضيق و شهره اقل.والمعروف ان القبيلتين من قبائل جنوبى نجد.
وتتمثل هذة الظاهره فجمع ثلاث ضمائر ففعل و احد علي النحو الاتي:
(ضمير المنفصل) ( انا – للمتكلم)
(الضمير المتصل ) ( تاء – الفاعل)
مع احد من :
(أ) الضمير المتصل ( هاء – الغائب)
(ب)الضمير المتصل( هاء- الغائبة)
(ج)الضمير المنفصل( هم- للغائبين)
(د) الضمير المنفصل( هن-للغائبات)
فيقولون : جيتناة ، و خذيتناة ، و زوجتناة ، و نسيتناة 0
بدلا من : جئتة ، و أخذتة ، و زوجتة ، و نسيتة 0
ويقولون : جيتناها ، و خذيتناها ، و زوجتناها ، و نسيتناها 0
بدلا من : جئتها ، و أخذتها ، و زوجتها ، و نسيتها
ويقولون : جيتانهم ، و خذيتاهم ، و زوجتناهم ، و نسيتناهم 0 .
بدلا من : جئتهم ، و أخذتهم ، و زوجتهم ، و نسيتهم 0
ومن شواهد هذة الظاهره فالشعر العامى :
قول محمد بن فرج بن حفيظ شيخ الشكرة من الدواسر :
لا صاح صياح الضحي بعدها تعليت ربدا علي الموت الحمر(سقتناه)
يريد : سقتها
وقول ابو شليل الدوسري:
لو النصايح توافق من يعمل فيها (عرضتناها)علي العقال تكتبها
يريد : عرضتها
وقول احد شعراء منطقه البديع بالأفلاج :
يابن سالم تري قلبى عليكم حزين و الاسباب =صاحبى زعلن و لا(ارضيتناه)
صاحبى يحسب انى عنة ادور حنين حالف ما نوي قلبى و لا( اطريتناه)
طير ياللى ترفرف فوق دار الخدين بشر امى تري المجمول (حصلتناه)
يريد : ارضيتة ، و أطريتة ، و حصلته.
وقول على بن طريخم السهلي:
(ميزتناهم) قوم او طرقيه الكل منهم عارف مسباه
يريد : ميزتهم
وقول ناصر بن شعف السهلي:
وان عسمت(ماجبتناها )كدادة منكم و نرجوا مثلها يابوطايل
يريد: جبتها:(احضرتها).
وقول محمد بن مشعى الدوسرى :
ما تشوف الحال قذ ذاب من كثر الونين ليتنى ما جيت دارة و لا( عرفتناه)
صاحبى ياحجاب و الله بعدها و الله يمين ما لمستة او تخلويت بة او( جيتناه)
كان جلهم شاف زول ناس سايرين صاحبى عشر سنوات و انا ما (شفتناه)
يريد : عرفتة و جئتة ، و شفته
(ظواهر فلهجات العرب الاواخر)
كلمة زهراني